دورة نقاط البيع
صفحة 1 من اصل 1
دورة نقاط البيع
جراءات نقطة البيع
هي إحدى الوظائف الرئيسية للبائع في متجر البيع بالتجزئة و يعتبر البائع(ة) الوجه المميز للمتجر لذا ومن خلال هذا الدرس سوف نوضح ماهية إجراءات نقطة البيع.
أفضل الممارسات للتفاعل مع العملاء.
الابتسامه
التعرف على العميل
طرح الاسئلة
التركيز على العميل
الاتصالات
شكر العميل
نظام نقاط البيع
الشاشة
درج النقود
ماسح الرمز الشريطي
طابعة الايصالات
لوحة المفاتيح اما حقيقية او رقمية
ماسح بطاقات الائتمان اما مضمن بالنظام او منفصل عنه
لوحة رقم التعريف الشخصي لمعاملات الحاسب الالي
لوحة التوقيع
تحتوي بعض أنظمة نقاط البيع على لوحة توقيع رقمية. فيمكن للعملاء التوقيع مقابل معاملات بطاقة الائتمان الخاصة بهم أو التوقيع على إثبات يُبين أنهم أخذوا مشترياتهم.
يسهل جدًّا على المشغلين استخدام أنظمة نقاط البيع. فيمكن للشخص ببساطة مسح الرمز الشريطي ليظهر السعر. في الأنظمة البدائية، يجب إدخال السعر يدويًا في النظام أو البحث عنه بلوحة المفاتيح.
في أنظمة نقطة البيع، إذا كان الرمز الشريطي غير مقروء، يمكن للصراف كتابة الرمز الشريطي في النظام باستخدام لوحة المفاتيح.
أنظمة نقاط البيع أكثر تقدمًا بكثير من مجرد الصرافة. فهي تحتوي على برامج لإنشاء تحليلات المبيعات وتقارير المخزون وتوجهات المنتجات وأنواع عمليات الدفع.
كما يمكن لأنظمة نقاط البيع "التواصل" مع أنظمة الكمبيوتر الأخرى وهو أمر مفيد في المتاجر، حيت تكون هناك حاجة إلى تحديث معلومات ملفات تعريف العملاء وعمليات الدفع التشاركية .
المهام الأخرى لموظف نقطة البيع
يجب على البائع في المتجرالقيام بالتالي:
إبقاء المساحة أمام ماكينة تسجيل المدفوعات نظيفة وخالية من الفوضى
يمكن للبائع إرشاد العملاء إلى أماكن المنتجات والسلع
إعادة السلع إلى مواضعها الصحيحة - على سبيل المثال، المنتجات التي لم يشترها البائع عند ماكينة تسجيل المدفوعات
أنواع عمليات الدفع
يدفع غالبية العملاء ببطاقات الائتمان الرئيسية مثل Visa وMastercard وSPAN أو بطاقات الائتمان أو الخصم.
بطاقات الائتمان أو الخصم هي شكل من أشكال الائتمان الذي يُخصم تلقائيًا من الحساب المصرفي للشخص:
عندما يستخدم الشخص ميزة الائتمان، يجب أن يُوقع من أجل المعاملة (كما هو الحال مع بطاقات الائتمان العادية).
عندما يستخدم الشخص ميزة السحب الآلي، يجب عليه إدخال رقم التعريف الشخصي لإكمال المعاملة.
يُعتبر الدفع النقدي أيضًا إحدى طرق الدفع الشائعة. فمن الضروري التأكد من تلقي العميل المبلغ المتبقي الصحيح.
قد لا يزال العملاء يستخدمون الشيكات الورقية. وهذا لم يعد شائعًا مع الاستخدام المتزايد لبطاقات الائتمان أو الخصم. والشيء الرئيسي الذي عليك تذكره عند قبول شيك هو الحصول على تعريف الهوية الصحيح وفقًا لسياسة الشركة.
رفض الائتمان أو الخصم أو الشيك المصرفي
فيما يلي أحد الأمور التي قد تحدث عندما يدفع العميل مقابل السلع، والتي لاتعد احتيالاً:
يتم رفض بطاقات الائتمان أو الخصم في بعض الأحيان. وعندما يحدث ذلك، فهذا يعني أن العميل لديه أموال غير كافية في حسابه للدفع مقابل الشراء. وأحيانًا، يتم رفض بطاقة الائتمان إذا كان الشخص يزور مكانًا تعتقد الشركة المصدرة للبطاقة أنه يمكن أن يكون احتياليًا.
على سبيل المثال، العميل في إجازة على بعد 500 ميل من المنزل وتوقف عند متجرك لشراء بعض المنتجات. نظرًا للعديد من إجراءات الحماية من الاحتيال المطبقة لدى العديد من الشركات المصدرة للبطاقات، قد يتم رفض البطاقة التي يحاول المستخدم استعمالها بسبب الموقع.
لإصلاح هذا الأمر، عادة ما يتعين على المستهلك الاتصال بالشركة للتحقق من أنه هو الذي يستخدم البطاقة بنفسه وليس شخصًا آخر سرقها ويستخدمها.
أما بالنسبة للشيكات المصرفية، يمكن أن يكون هناك نظام مطبق حيث يتم خصم الأموال تلقائيًا، وبالتالي يمكن رفض الشيك المصرفي نظرًا لعدم كفاية الرصيد.
ومع ذلك، في حالات أخرى، يتم قبول الشيكات المصرفية وإيداعها لاحقًا. وقد يمثل هذا مشكلة إذا "ارتد" الشيك المصرفي أو لم يتم تنفيذه نظرًا لعدم وجود رصيد كافٍ لدى العميل.
لهذا السبب، من الضروري الحصول على رخصة القيادة - أو أي وسيلة أخرى للتحقق من الهوية - بالإضافة إلى رقم الهاتف الخاص بالعميل، حتى يمكن الاتصال به في حال حدوث موقف كهذا.
هي إحدى الوظائف الرئيسية للبائع في متجر البيع بالتجزئة و يعتبر البائع(ة) الوجه المميز للمتجر لذا ومن خلال هذا الدرس سوف نوضح ماهية إجراءات نقطة البيع.
أفضل الممارسات للتفاعل مع العملاء.
الابتسامه
التعرف على العميل
طرح الاسئلة
التركيز على العميل
الاتصالات
شكر العميل
نظام نقاط البيع
الشاشة
درج النقود
ماسح الرمز الشريطي
طابعة الايصالات
لوحة المفاتيح اما حقيقية او رقمية
ماسح بطاقات الائتمان اما مضمن بالنظام او منفصل عنه
لوحة رقم التعريف الشخصي لمعاملات الحاسب الالي
لوحة التوقيع
تحتوي بعض أنظمة نقاط البيع على لوحة توقيع رقمية. فيمكن للعملاء التوقيع مقابل معاملات بطاقة الائتمان الخاصة بهم أو التوقيع على إثبات يُبين أنهم أخذوا مشترياتهم.
يسهل جدًّا على المشغلين استخدام أنظمة نقاط البيع. فيمكن للشخص ببساطة مسح الرمز الشريطي ليظهر السعر. في الأنظمة البدائية، يجب إدخال السعر يدويًا في النظام أو البحث عنه بلوحة المفاتيح.
في أنظمة نقطة البيع، إذا كان الرمز الشريطي غير مقروء، يمكن للصراف كتابة الرمز الشريطي في النظام باستخدام لوحة المفاتيح.
أنظمة نقاط البيع أكثر تقدمًا بكثير من مجرد الصرافة. فهي تحتوي على برامج لإنشاء تحليلات المبيعات وتقارير المخزون وتوجهات المنتجات وأنواع عمليات الدفع.
كما يمكن لأنظمة نقاط البيع "التواصل" مع أنظمة الكمبيوتر الأخرى وهو أمر مفيد في المتاجر، حيت تكون هناك حاجة إلى تحديث معلومات ملفات تعريف العملاء وعمليات الدفع التشاركية .
المهام الأخرى لموظف نقطة البيع
يجب على البائع في المتجرالقيام بالتالي:
إبقاء المساحة أمام ماكينة تسجيل المدفوعات نظيفة وخالية من الفوضى
يمكن للبائع إرشاد العملاء إلى أماكن المنتجات والسلع
إعادة السلع إلى مواضعها الصحيحة - على سبيل المثال، المنتجات التي لم يشترها البائع عند ماكينة تسجيل المدفوعات
أنواع عمليات الدفع
يدفع غالبية العملاء ببطاقات الائتمان الرئيسية مثل Visa وMastercard وSPAN أو بطاقات الائتمان أو الخصم.
بطاقات الائتمان أو الخصم هي شكل من أشكال الائتمان الذي يُخصم تلقائيًا من الحساب المصرفي للشخص:
عندما يستخدم الشخص ميزة الائتمان، يجب أن يُوقع من أجل المعاملة (كما هو الحال مع بطاقات الائتمان العادية).
عندما يستخدم الشخص ميزة السحب الآلي، يجب عليه إدخال رقم التعريف الشخصي لإكمال المعاملة.
يُعتبر الدفع النقدي أيضًا إحدى طرق الدفع الشائعة. فمن الضروري التأكد من تلقي العميل المبلغ المتبقي الصحيح.
قد لا يزال العملاء يستخدمون الشيكات الورقية. وهذا لم يعد شائعًا مع الاستخدام المتزايد لبطاقات الائتمان أو الخصم. والشيء الرئيسي الذي عليك تذكره عند قبول شيك هو الحصول على تعريف الهوية الصحيح وفقًا لسياسة الشركة.
رفض الائتمان أو الخصم أو الشيك المصرفي
فيما يلي أحد الأمور التي قد تحدث عندما يدفع العميل مقابل السلع، والتي لاتعد احتيالاً:
يتم رفض بطاقات الائتمان أو الخصم في بعض الأحيان. وعندما يحدث ذلك، فهذا يعني أن العميل لديه أموال غير كافية في حسابه للدفع مقابل الشراء. وأحيانًا، يتم رفض بطاقة الائتمان إذا كان الشخص يزور مكانًا تعتقد الشركة المصدرة للبطاقة أنه يمكن أن يكون احتياليًا.
على سبيل المثال، العميل في إجازة على بعد 500 ميل من المنزل وتوقف عند متجرك لشراء بعض المنتجات. نظرًا للعديد من إجراءات الحماية من الاحتيال المطبقة لدى العديد من الشركات المصدرة للبطاقات، قد يتم رفض البطاقة التي يحاول المستخدم استعمالها بسبب الموقع.
لإصلاح هذا الأمر، عادة ما يتعين على المستهلك الاتصال بالشركة للتحقق من أنه هو الذي يستخدم البطاقة بنفسه وليس شخصًا آخر سرقها ويستخدمها.
أما بالنسبة للشيكات المصرفية، يمكن أن يكون هناك نظام مطبق حيث يتم خصم الأموال تلقائيًا، وبالتالي يمكن رفض الشيك المصرفي نظرًا لعدم كفاية الرصيد.
ومع ذلك، في حالات أخرى، يتم قبول الشيكات المصرفية وإيداعها لاحقًا. وقد يمثل هذا مشكلة إذا "ارتد" الشيك المصرفي أو لم يتم تنفيذه نظرًا لعدم وجود رصيد كافٍ لدى العميل.
لهذا السبب، من الضروري الحصول على رخصة القيادة - أو أي وسيلة أخرى للتحقق من الهوية - بالإضافة إلى رقم الهاتف الخاص بالعميل، حتى يمكن الاتصال به في حال حدوث موقف كهذا.
مواضيع مماثلة
» دورة دورة الإطار العام للمحاسبة.
» نقاط مهمه بالمحاسبة الماليه وقوانين تحتاج حفظ
» دورة برنامج تسويق الخدمات
» قرعة دورة الثمانيه لكأس الملك
» حقيبة دورة مهارات التعامل مع بيئة العمل -الدورة المدفوعه
» نقاط مهمه بالمحاسبة الماليه وقوانين تحتاج حفظ
» دورة برنامج تسويق الخدمات
» قرعة دورة الثمانيه لكأس الملك
» حقيبة دورة مهارات التعامل مع بيئة العمل -الدورة المدفوعه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى